خادم الحسين مدير
عدد الرسائل : 211 اوسمة : تاريخ التسجيل : 29/04/2008
| موضوع: تابع الموضوع فروع الدين الإثنين نوفمبر 24, 2008 9:58 am | |
| هل تعلم ان التبعيض غير مسموح به |
على رأي سماحة السيد السيستاني دام ظله التبعيض (اي ان تقلد عدة مجتهدين في مسائل مختلفة في نفس الوقت) لا يجوز الا في المسائل الاحتياطية فانه يجوز حينئذ على شرط مراعاة الاعلم فالاعلم | | هل تعرف متى يكلف الانسان |
تبلغ البنت وتصبح مكلفة لأداء واجباتها الشرعية عند بلوغها تسع سنوات هجرية قمرية. اما الولد فله عدة علامات اذا ظهرت احداهن فيعتبر بالغا وهي خروج المني باي طريقة او ظهور شعر العانة (الخشن) او بلوغه خمس عشرة سنة هجرية قمرية. حيث يصبح مكلفا شرعا ويحب عليه الصلاة والصوم والخمس ...الخ كما هو حال البنت | | هل تعرف ما هو مقدار الدم المعفو عنه في الصلاة |
الدم المعفو عنه في الصلاة هو دم القروح والجروح وان كثرت والتي لا يمكن تطهيرها وايضا الدم الذي لا يزيد مجموع حجمه عن حجم عقدة الابهام. ما عدا الدماء الثلاثة من المرأة (الحيض والنفاس والاستحاضة) فانه لا يعفى عنها مطلقا وان كانت قليلة جدا | | هل اخرجت الخمس يوما ما |
الطريقة بسيطة جدا فلنفرض انك لم تخمس من قبل لذا يجب عليك اولا ان تختار يوما لك في السنة ليكون اليوم الذي سوف تخمس فيه كل عام (يسمى هذا اليوم رأس سنتك الخمسية). وفي هذا اليوم تحسب قيمة كل شيء عندك لم تستعمله خلال السنة الماضية من حاجيات ولها قيمة سوقية (كتب, تلفزيونات, هدايا ...الخ) وملابس وأطعمة ...الخ واموال سواء كانت في البنك ام في البيت مادام يمكنك التصرف فيها متى شئت. فاولا اذا كانت لديك ديون قد حان اجلها فيمكنك استقطاع المبالغ لتسديد الديون (على شرط ان يكون التسديد قبل يوم حلول الخمس) ثم تحسب قيمة كل الحاجيات الغير مستعملة (سواء اشتريتها جديدة او مستعملة) بحسب قيمتها الان (اي في يوم رأس سنتك) ثم تضيف مجموع الحاجيات الى المبالغ المتبقية لديك ثم تستخرج من الكل عشرون بالمائة (الخمس) وهذا هو الخمس. وفي السنة القادمة ما خمسته الان ولم تستعمله الى السنة القادمة لا تحتاج ان تخمسه مرة اخرى. واليك المثال التالي:
احمد وجد عنده قبل يوم رأس سنته الخمسية الحاجيات الغير المستعملة (فائضة عن الحاجة) التالية:
الحاجيات : قميص : السعر الحالي =3 دينار، العدد =3، المجموع الكلي =9 دينار كتاب(اشتري مستعمل): السعر الحالي =1 دينار، العدد =1، المجموع الكلي =1 دينار مبالغ في البنك 90 دينار مبالغ في جيبه 40 دينار ديون تستحق الدفع اليوم 20 دينار المجموع الكلي سيكون: 9+1+90+40= 140 دينار نطرح الديون من المجموع الكلي: 140-20= 120 دينار (على شرط تسليم الديون لأصحابها ولا ينفع العزل لوحده) الخمس هو :120 ÷5= 24 دينار | |
لا تعرف كيف تغتسل غسل الجنابة، الحيض، الاستحاضة، الجمعة |
اولا وقبل كل شيء يستحب التبول (تستبرء) حتى اذا خرجت اي رطوبة مشتبهة بالمني بعد الغسل لا تضطر لأعادته. ومن ثم تطهر موضع النجاسة بحيث يكون جسمك طاهرا من اي نجاسة وتزيل اي حاجب يمنع من وصول الماء الى البشرة (صبغ الاظافر مثلا). الان تبدأ اولا بالنية فتنوي (اغتسل غسل الجنابة (مثلا) قربة الى الله تعالى) ويكفي في النية القصد في النفس ولا حاجة للفظ. ثم تغسل الرأس والرقبة بصب الماء عليهما محركا يديك لتتأكد من ان الماء قد وصل الى جميع اجزاء الرأس والرقبة ان لم يصل الماء الا بذلك. ثم تغسل بقية البدن والاحوط الاولى ان تغسل الجهة اليمنى من البدن اولا بصب الماء عليها وتحرك يدك لتضمن وصول الماء الى جميع اجزاء الجهة اليمنى بما في ذلك غسل العورتان واي شي مشترك بين الجهتين اليمنى واليسرى. ولا تنسى باطن القدم وبين الاصابع. ثم تغسل الجهة اليسرى بصب الماء عليها وتحريك اليد لتضمن وصول الماء الى جميع اجزاء البدن وكما فعلت في الجهة اليمنى. حينئذ تكون قد اكملت الغسل. ويمكنك ان تحرك يدك في اي اتجاه تريد اثناء الغسل ويمكنك صب ما تشاء من الماء ولا يجب ان يكون الجسم جافا كما يعتقد البعض وانما يجب ان يكون ماء الغسل اغلب من الرطوبة الموجودة. وهذا النوع من الغسل يسمى الترتيبي. وهناك نوع اخر يسمى الارتماسي وهو ان تغطس جميع جسمك في الماء الكثير (النهر مثلا) مرة واحدة بعد النية. وبالمناسبة فان جميع الاغسال سواء كانت واجبة او مستحبة تختلف في النية فقط (عدا تغسيل الميت) وتغني عن الوضوء (عدا الاستحاضة والاغسال المستحبة الغير ثابت استحبابها) | | ما هي اصول الدين |
اصول الدين خمسة وهي: التوحيد والنبوة والامامة والمعاد والعدل | | هل عندك Credit Card ؟ هل تريد الاقتراض من البنك |
في الواقع يستعمل كثير من الناس هذه الايام بطاقات الائتمان كامثال (Visa card, Master ...الخ) وهم لا يعلمون ان هذا نوع من انواع الاقتراض الربوي سواء كان من البنوك او غيرها. فاذا كان الاقتراض من بنوك (اهلية او حكومية) في دول غير اسلامية فيأخذ المال هنا ليس بعنوان الاقتراض وانما بعنوان (استنقاذ المال من يد الكافر). اما اذا كانت البنوك حكومية او مشتركة في دول اسلامية فيأخذ المال بعنوان (مجهول المالك).ولا يضر العلم بان البنك سوف يطالب بدفع المال مع الزيادة قهرا. فلو طالبه البنك بذلك جاز له الدفع حيث لا يسعه التخلف عن ذلك | | تنجس بدنك او ثوبك وتريد تطهيره |
هناك نوعان من النجاسات وهما التي لها جرم (لها اثر) والتي ليس لها جرم (ليس لها اثر). فاذا تنجس شيء بها (عدا الاواني والبدن والثوب المتنجسان بالبول) فانه يمكن تطهيره بالماء القليل او الكثير مرة واحدة فقط بشرط ازالة عين النجاسة واثرها اولا. ويحكم على الماء المسحوب (الغسالة) بالدلك او العصر ..الخ (عند استعمال الماء القليل) بالنجاسة اما عند استعمال الماء الكثير فلا يحتاج الى سحبه. اما اذا تنجس البدن او الثوب بالبول فلابد من تطهيره بالماء مرتين سواء كان الماء كثيرا او قليلا. ولكن الثوب يحب ان يعصر في كل مرة عند استعمال الماء القليل والماء الخارج منه يكون نجسا. اما الاواني فحكمها يختلف | |
| |
|