قائد سيهات مدير
عدد الرسائل : 52 اوسمة : تاريخ التسجيل : 29/04/2008
| موضوع: هيا نتعلم الصلاة الخميس ديسمبر 11, 2008 3:17 pm | |
| اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف فكرة مفيدة ففي هذا الزمن الكثير من الشباب والشابات من اهمل الصلاة ونسى وجودها و لكن من الجميل أن نذكر بها . فالصلاة أساس كل شيء وبدونها لا تقبل الاعمال ...
و لابد من كل شخص بين فترة و أخرى أن يتقصى صلاته و هذا ليس عيباً ... و لكن العيب و الحرام إننا نغفل عن صلاتنا و لا نعلم مدى صحتها ..
(IMG:http://www.najaf.org/child/story/a_28_1.jpg)
مكان المصلي
هذه بعض الشروط الواجب توفرها في مكان المصلي في حال امكانية اختيار غيره من الاماكن.
1- ان لا يكون مغصوبا 2- استقرار مكان المصلي 3- ان لا تكون في مكان المصلي نجاسة تسري الى بدنه او لباسه 4- ان يتقدم الرجل على المرأة اذا كانا متحاذيين او تكون بينهما مسافة عشرة اذرع او حاجز يفصل بينهما 5- ان لا يكون المصلي مستدبرا لقبر المعصوم (ع)
(IMG:http://www.najaf.org/child/story/a_29_1.jpg)
لباس المصلي
هذه بعض الشروط الواجب توفرها في ملابس المصلي في حال امكانية اختيار غيرها من الملابس
1- يجب في لباس الرجل ان يكون ساترا للعورتين. اما المرأة فيجب عليها ان تستر جميع بدنها عدا قرص الوجه والكفين (والقدمين اذا لم يكن ناظر اجنبي) 2- ان يكون طاهرا من اي نجاسة (عدا دم القروح والجروح من دم الشخص نفسه او دم مأكول اللحم على ان لا يزيد مجموعه عن حجم عقدة الابهام) 3- ان لا يكون مغصوبا 4- ان لا يكون من اجزاء الميتة 5- ان لا يكون من الحرير الخالص (بالنسبة للرجال) 6- ان لا يكون من الذهب (بالنسبة للرجال) 7- ان يكون من حيوان مذكى مما يؤكل لحمه .
هنا حبيت فقط انو احنا نراجع على اهم النقاط بخصوص الصلاه ونبداءها بالوضوء وباذن الله جميعنا وضؤنا صحيح ولكن قد نغفل عن بعض الشي وما الى ذلك
نبدء ببسم الله الرحمن الرحيم:
كيفية الوضوء:
1. غسل الوجه من منبت الشعر إلى الذقن طولاً, وما دارت عليه الإصبع الإبهام والإصبع الوسطى عرضاً. ويجب أن يكون الغسل من أعلى إلى أسفل (1). والواجب مرة واحدة والثانية مستحبة فقط.
2. غسل اليدين من المرفق إلى أطراف الأصابع. ويجب أن يكون الغسل من أعلى إلى أسفل, اليمنى ثم اليسرى. والواجب مرة واحدة والثانية مستحبة لليمنى فقط. ولا يؤتى بالغسلة الثانية لليد اليسرى (احتياط استحبابي) (2) حتى يتحقق المسح بالبلل الباقي بعد الغسل الواجب, لكنه لو أتى بها صح وضوؤه.
3. مسح مقدم الرأس ولو بمقدار إصبع, ويتم المسح بالبلل الباقي بعد غسل اليد فلا يجوز أخذ ماء جديد للمسح, ويكفي المسح على الشعر المختص بمقدم الرأس بشرط أن لا يخرج بمده عن حده, فلو كان شعر مؤخر الرأس أو من الجانبين مجعولاً على مقدم الرأس لم يجز المسح عليه, وكذلك لو كان شعره ممتداً خارج الرأس وجمعه على الرأس أو مسح على الخارج لم يجز المسح عليه. ويشترط في المسح على الرأس أن يكون مقدمه جافاً قبل المسح ويجب أن يكون المسح من أعلى إلى أسفل (احتياط وجوبي) (3).
4. مسح الرجلين من أطراف الأصابع إلى المفصل ويتم المسح بالبلل الباقي أيضاً. وتمسح الرجل اليمنى باليد اليمنى ثم الرجل اليسرى باليد اليسرى (4). ويشترط في مسح الرجيلن أن تكونا جافتين قبل المسح, ويجوز النكس (العكس) في مسح كل رجل, أي من المفصل إلى أطراف الأصابع, ويكفي مسمى المسح.
إزالة الموانع:
إذا كان على العضو مانع من وصول الماء للبشرة كالمواد المتجمعة في أطراف العين أو الأوساخ التي تمنع وصول الماء للبشرة, وكذلك طلاء الأظافر الذي تستخدمه النساء يجب إزالتها ليصل الماء إلى البشرة.
بعض مستحبات الوضوء:
1. التسمية قبل الوضوء. 2. المضمضة والاستنشاق ثلاث مرات. 3. الغسلة الثانية للوجه, والغسلة الثانية لليد اليمنى مستحبة, ولا توجد غسلة ثالثة في الشرع. 4. الدعاء بالمأثور عند كل عمل في الوضوء.
الوضوء بالثلج:إذا وجد الثلج وأمكن الوضوء به بأن يذيبه ويجعله ماء وجب الوضوء ولا يصح التيمم.
شروط الوضوء:
1. النية بقصد القربة إلى الله تعالى واستمرار النية إلى آخرالوضوء. 2. طهارة ماء الوضوء فلا يكون نجساً (5). 3. إباحة ماء الوضوء فلا يكون مغصوباً. 4. أن يكون ماء الوضوء مطلقاً وليس مضافاً. والماء المضاف هو: ما يصح سلب عنوان الماء عنه عرفاً مثل ماء الرمان (فلا يجوز الوضوء به), والماء المطلق هو مثل ماء البحر والنهر والنبع ومياه الحنفية (إذا كان مصدره ماء مطلق كما هي العادة فهو مطلق) وماء المطر (فيجوز الوضوء بها).
5. أن لا يكون الماء من المستعمل في إزالة الخبث كماء الاستنجاء. 6. طهارة أعضاء الوضوء حين غسلها ولو كانت طهارتها بغسلة الوضوء نفسها. 7. إباحة مكان الوضوء وإناء الوضوء فلا يكونان مغصوبين إذا كان الوضوء بنحو الارتماس (6). 8. أن لا يكون إناء الوضوء من الذهب إذا كان الوضوء بنحو الارتماس على الأحوط وجوباً (7). 9. أن لا يكون هناك مانع من الوضوء كالضرر للمريض مثلاً فيجب حينها التيمم كما سيأتي. 10. الترتيب وذلك بغسل الوجه ثم اليد اليمنى ثم اليسرى ثم مسح الرأس ثم مسح الرجل اليمنى ثم مسح الرجل اليسرى (. 11. الموالاة بأن يغسل العضو قبل أن يجف الذي قبله فلو أخر ذلك حتى جفت الأعضاء التي قبله بطل الوضوء. وإذا كان الجفاف بسبب الحر أو الريح أو التجفيف صح الوضوء.
12. المباشرة بأن يباشر المكلف بنفسه أفعال الوضوء. وإذا لم يمكن ذلك يجوز أن يوضئه غيره ولكن يتولى النية بنفسه يكون المسح بيده لا بيد شخص آخر.
الشك في الحدث أو الوضوء
أ- من تيقن الوضوء ثم شك في الحدث بنى على الطهارة. ب- ومن تيقن الحدث ثم شك في الوضوء بنى على الحدث فيأتي بالوضوء. جـ - ومن تيقن الوضوء والحدث وشك في المتقدم والمتأخر منهما وجب عليه الوضوء. د- من شك في الوضوء أثناء الصلاة قطعها وأتى بالوضوء ثم أعاد الصلاة (9). هـ- ومن شك في الوضوء بعد الصلاة (واحتمل الالتفات إلى ذلك قبلها (10)) بنى على صحتها وتوضأ للصلاة الآتية.
نواقض الوضوء:
1- البول. أما البلل المشتبه بالبول فبالنسبة للمرأة تحكم عليه بالطهارة, ولا ينتقض الوضوء, وكذلك بالنسبة للرجل إذا كان بعد الاستبراء, إلا إذا كان يعلم إجمالاً بأنه بول أو مني. 2. الغائط. 3. خروج الريح من الدبر. 4. النوم. 5. كل ما يزيل العقل كالمخدر والإغماء مثلاً. 6. الجنابة. 7. الاستحاضة القليلة والمتوسطة. 8. و الأحوط استحباباً (11) أن كل ما يوجب الغسل يبطل الوضوء كمس الميت مثلاً. موارد وجوب الوضوء: 1- الصلوات الواجبة ما عدا الصلاة على الميت. وأما الصلوات المستحبة فالوضوء شرط لصحتها. 2. الأجزاء المنسية من الصلاة الواجبة وكذا صلاة الاحتياط ولا يجب الوضوء لسجدتي السهو. 3. الطواف الواجب وإن كان جزءً لحجة أو عمرة مستحبة. يتبع | |
|