منتديات اهل البيت (عليهم السلام)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اهل البيت
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادم الحسين
مدير
مدير



عدد الرسائل : 211
اوسمة : السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ 1187177599
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ Empty
مُساهمةموضوع: السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ   السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2009 9:54 am

السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ
بعد تأديته لصلاة الظهرين من يوم الخميس 23/10/1429هـ ألقى سماحة العلامة الحجة السيد عبدالله الموسوي في جمع من المؤمنين كلمته الأسبوعية التي خصصها هذا الأسبوع للحديث عن علاقة الإمام الصادق (ع) بالإمام الخميني (ق.س)، وذلك بمناسبة ذكرى وفاتيهما الأليمتين في أواخر هذا شهر شوال، حيث سلّط سماحته الضوء على الحديث عن الإمام الخميني (ق.س) من خلال الروايات التي وردت على لسان الإمام الصادق (ع)

مبيناً أن بين الإمامين العظيمين ثمة علاقة عجيبة، وأن الإمام الصادق (ع) كان قد بشّر بخروج الإمام الخميني (ق.س) قبل ما يُقارب من 1300 عاماً تقريباً، مستعرضاً سماحته بعضاً من تاريخ الإمام الراحل الوضّاء والمليء بالمفاجآت الذهبية التي غيّرت في تاريخ الأمة الإسلامية بصورة إيجابية، منوّهاً سماحته بدور مدينة (قمّ المقدسة ) التي ساهمت في إعادة صياغة الخطاب الديني بشكله الحقيقي، مبيناً سماحته أن العلاقة التي تربط بين أبناء الأمة الواحدة هو الفكر وليس المواطنة أو العروبة وغيرها، خاتماً كلمته بذكر شيء من صفات الإمام الخميني الذي ارتبط من خلال بعض أحداث تاريخه بالإمام الصادق (ع)، وفي التالي نص تلك الخطبة:

تمهيد ومناسبتان عظيمتان:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.

{ فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا } [الإسراء/5]

وفي تفسير هذه الآية الكريمة وردت رواية عن الإمام الصادق (ع) حيث قال: " قوم يبعثهم الله قبل خروج القائم فلا يَدَعُونَ وتراً ( أي عدوّاً ) لآل محمد (ص) إلا قتلوه ". روضة الكافي للكليني رضوان الله عليه.

وفي رواية أخرى عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: " ستخلو الكوفة من المؤمنين ويأزر عنها العلم كما تأزر الحية في جُحرها ثم يظر العلم ببلد يقال لها قُمّ، وتصير معدناً للعلم والفضل حتّى لا يبقى في الأرض مستضعفٌ في الدين حتّى المُخَدَّرَات وذلك عند قرب ظهور قائمنا ". سفينة البحار ص365

نعيش ذكريين أليمتين: ذكرى وفاة الإمام الصادق صلوات الله وسلامه عليه، في يوم السبت، وذكرى رحيل الإمام الخميني رضوان الله عليه في التاسع والعشرين من هذا الشهر، ما هي العلاقة بين الإمام الصادق (ع) وبين الإمام الخميني رضوان الله عليه؟

رجل وُلِدَ في العام 83 هـ ورحل في العام 148هـ مع رجل ولد في العام 1320هـ ورحل في العام 1409هـ، يعني بينهما قرابة 1300 سنة تقريباً، ذاك ولد في نهاية القرن الأول وهذا ولد في القرن الرابع عشر.

ما هي العلاقة بين هاتين الشخصيتين؟

هذه العلاقة ذكرناها في الرواية الأولى، أن الإمام الصادق صلوات الله وسلامه عليه، بشّر بالإمام رضوان الله عليه، بشّر بأن هناك من سيأتي ليأخذ الحقّ لآل محمّد، ورد في الخبر أيضاً عن الإمام الصادق صلوات الله وسلامه عليه قال: " ستخلو الكوفة من المؤمنين ويأزر عنها العلم كما تأزر الحية في جُحرها، ثم يظر العلم ببلد يقال لها قُمّ، وتصير معدناً للعلم والفضل حتّى لا يبقى في الأرض مستضعفٌ في الدين حتّى المُخَدَّرَات وذلك عند قرب ظهور قائمنا ". سفينة البحار ص365

ولاحظ العبارات هنا مهمة فقوله: ( ستخلوا ) ليس القصد منه أنه سينعدم المؤمنون بل القصد أنه لن يكون لهم حِلٌّ ولا ربط، بل يكون الوجود للمؤمنين ضعيفاً ونحن نشهد في أيامنا هذه، هذه النبوءة، وقوله: ( كما تأزر الحية ): أي كما تتحرك الحية في الجحر فإن هذا يحصل بالنسبة للعلم، يعني بذلك أن الحركة تكون بطيئة، وفجأة تخلو من العلم، هل اكتفينا سيدي؟ قال: لا، ( ثم يظهر العلم ببلد يقال لها قُمّ ) ويعني بذلك أنه فجأة أي بين عشيّة وضُحاها، ولاحظ هنا (تأزر) فكيف الحية تختفي بشكل بطيء، كذلك الظهور يكون مفاجئاً، وهذا الذي حصل حقيقة، فالإمام رضوان الله عليه إلى حين رجوعه كان مفاجئاً للجميع لذا حصل الانقلاب العامّ في العالم الإسلامي مع مجيء الإمام رضوان الله عليه، وقوله: ( وتصير مَعْدِناً للعلم ) لاحظ العبارات أي ستصبح هي الأصل للعلم، وغيرها تَبَعٌ لها، وهذه المسألة مهمّة جداً، أي تصير هي المَعْدِن، ومَعْدِن الشيء ما هو؟ أي أصله وحقيقته، والبقية ستكون تبعاً لها هذا هو معنى كلامه، ( وتصير معدناً للعلم والفضل) ليس للعلم وحسب بل والفضل، أي كل فضيلة سيكون منبعها ومنشؤها قُمّ، والمتحدّث هو الإمام الصادق (ع)، حتى لا يُقال هؤلاء أناس قُمّيون وجاءوا يتكلمون من أنفسهم، لا فهذا كلام الإمام الصادق (ع) وقد ورد ذلك في سفينة البحار، قبل مجيء الإمام رضوان الله عليه، كتابة هذه الرواية ووجودها سبق عصر الإمام، ولم تكن هذه الرواية بعد مجيء الإمام حتى يُقال هذه من الروايات موضوعة، فسفينة البحار تأليف المحدث الشيخ عبّاس القُمّي رضوان الله عليه المتوفّى في عام 1358هـ يعني الإمام حين وفاته كان عمره 30 سنة مع أن الكتاب كُتب قبل هذا الزمان.

وقوله: ( حتى لا يبقى في الأرض مستضعف) يعني أنه لا يبقى أحد يقول بأنني لم أسمع الحقّ، ولم أسمع الحقيقة فهناك تلفزيونات، وهناك راديوهات، وهناك سيديات، وهناك إنترنت، يعني الحُجّة قائمة على الجميع فلا أحد يدّعي بأنه لم يسمع عن علي بن أبي طالب أو عن التشيع هذا هو المقصود، لذلك قال: ( حتى لا يبقى في الأرض مستضعف في الدين ) يقول حتى المخدَّرَات، والمخدَّرَة بمعنى المرأة المصونة، هذه المرأة المصونة وإن لم تخرج من بيتها فبكبسة زر تأتي لها بأخبار العالم كله، الآن المرأة لا يمكن أن تقول بأنني معزولة عن العالم، فيوجد لديها التفاز لينقل إليها أخبار العالم، وعندها أيضاً الإنترنت، لمن يريد أن يُحسن الاستفادة من الإنترنت، الإنترنت هادٍ أحياناً فهو من الهُداة أساساً، لأن الشخص يدخل فيسمع القرآن الكريم، أو يقرأ في كتب العقائد، أو يقرأ في كتب الفقه عن طريق الإنترنت، أو أن يكون الإنترنت أحد أئمة الضلال أيضاً إذا كان المرء من خلاله يريد أن يتّجه اتجاهاً آخر، فالمرأة حقيقة لن تكون معذورة في ذلك العصر في الرواية عن الإمام الصادق (ع)، وأي عصر هو هذا العصر ؟ لذلك يقول: ( حتى المخدَّرَات وذلك عند قُرب ظهور قائمنا ) عج، هذا ما ورد في سفينة البحار ص365 يعني الطبعة القديمة، أما الطبعة الحديثة فتكون هذه الرواية في الأجزاء الأخيرة من الكتاب.
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الحسين
مدير
مدير



عدد الرسائل : 211
اوسمة : السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ 1187177599
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ   السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ Emptyالأربعاء فبراير 04, 2009 9:37 am

فِكْرُ قُمٍّ.. إنه عمل صالح

أيضاً عن الإمام الصادق (ع) وهذه كلها روايات تُثبت العلاقة بين الإمام الراحل والإمام الصادق (ع)، أن الإمام الصادق (ع) قال: " وإن البلايا مرفوعة عن قُمّ وأهلها وسيأتي زمان تكون قُمّ وأهلها حُجّة على الخلائق، وذلك زمان غيبة قائمنا إلى ظهوره". بحار الأنوار ج60 ص 213

وقوله: ( وإن البلايا مرفوعة عن قُمّ وأهلها) أي قم بعيدة عن البلايا خصوصاً البلايا الدينية، يعني منطقة إعادة صياغة الخطاب الديني بشكله الحقيقي هذا معنى قوله، فلا تحدث لديهم مشكلة في هذا الجانب، وكذلك أهل قم، وقوله: ( وسيأتي زمان تكون قُمّ وأهلها حُجّة على الخلائق ) لذلك أنت أينما تذهب قطعاً ستجد شخصاً من أهل قُمّ، طلاب العلوم الدينية الذين انتشروا في العالم كله، وعندما تسأله: من أين تخرّجت أنت؟ يقول لك: من قُمّ، لأن هؤلاء من أهل قم الذين حملوا العلم منها، لأنه إما أنه كما ورد في القرآن الكريم: { قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح ... } [هود/46]، أو أن يكون من أهلك فيكون عملاً صالحاً، لأنه بمجرد أن أتّفق معك فإنني سأكون قُمّياً، فعندما يحمل الفكر فإنه يُصبح من أهل قُمّ وإن لم يذهب إلى قُمّ، لاحظ هنا، لذلك حينما يتمّ الحديث عن المواطنة أو عن القوميّة، و أن هذا عربي وهذا غير عربي، يُتحدث عنه وأنه ما المقصود بالقومية، هل المقصود بالقومية العنصر والدمّ؟ أو المقصود بالقومية الثقافة؟



إذا كان المقصود بالقومية العنصر والدمّ، نجد كثيراً ممن هم يعتبرون من رموز القومية العربية ليسوا عَرَباً، لكن الحديث عن الثقافة هي القومية، فإذا صارت الثقافة هي القومية فإن يكون كل إنسان عنده هذه الثقافة يكون قُمِّيِّاً ويكون كلامه أيضاً حُجة على الخلائق أيضاً، يعني أنا وأنت سواء ذهبنا إلى قم أو لم نذهب إلى قم، فما دُمت أحمل هذه النظرية وهذه النظرة فإنني أصبح حينئذٍ قُمياً، لأنه وكما ذكرنا ( ليس من أهلك إنه عمل غير صالح...) وفي المقابل، ( سلمان منّا أهل البيت ) على الرغم من أنه ليس من نسل رسول الله (ص) إذن المسألة حقيقة مرتبطة بالثفافة، فإذا كنت تتفق مع شخص ما في الثقافة فهو منك وأنت منه، وإن كان من الأبعدين، كأن يكون أفريقياً أو أمريكياً أو من أي مكان، لكن إذا اختلفت مع شخص ثقافةً فهو بعيد عنك وإن كان ابنك وفلذة كبدك، وأمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه في أحد كلماته يقول: ( كُنا نقاتل آباءنا) وهو يتكلم عن الصحابة بشكل عام.



لذلك عبدالله بن أُبيّ الابن جاء فاستأذن رسول الله (ص) أن يمنع أباه، ومنعه فعلاً، تقدم إلى أبواب المدينة وقال له: لا تدخل حتى يدخل رسول الله وأنت صاغر، لماذا؟ لأن عبدالله بن أبيّ الأب قال { ... لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ... } [المنافقون/8] فهنا هنا الابن البار قال له: أنت الأذل ورسول الله هو الأعزّ، فما هي رابطة الدم بين هذا وبين رسول الله (ص)؟ الرابطة ثقافة، بينما رابطة الدم مع أبيه فهو من أبيه، لذلك هذا هو المراد، لذا يقول: ( وسيأتي زمان تكون قُمّ وأهلها حُجّة على الخلائق) متى سيدنا ؟ قال: ( وذلك زمان غيبة قائمنا ) وتمتد هذه الحالة لاحظ الرواية ( إلى ظهوره )، لا تنقطع ولا تتحول لا ترجع افرض مثلاً إلى الكوفة، لا، بل تبقى إلى ظهور القائم (عج) والمتحدث الإمام الصادق (ع).



هذا الكتاب وهو بحار الأنوار في القرن العاشر تمت كتابته أو بداية القرن الحادي عشر، إذن ما هي العلاقة بين الإمام الخميني رضوان الله عليه وبين الإمام الصادق صلوات الله وسلامه عليه؟



حَدَثَانِ عجيبانِ يؤديدانِ تلك العلاقة



ـ هناك علاقة غريبة عجيبة الإمام في حادثتين لمن يقرأ التاريخ يجد أن أول خطاب للإمام رضوان الله عليه في الخامس والعشرين من شوال، حيث ألقى الإمام الخطاب الشهير في الفيضية، ومن ثمّ تمّت أحداث الفيضية التي هي الشرارة الأولى لانطلاق ثورته المباركة، والهجوم على الفيضية تمّ في وفاة الإمام الصادق (ع) أيضاً في الفيضية، ففي الفيضية تم الهجوم عليها في وفاة الإمام الصادق صلوات الله وسلامه عليه.



ـ وفي فاتحة السيد البروجردي، السيد البروجردي توفي في 16 من شوال، والإمام أقام مراسيم العزاء على السيد البروجردي في 25 من شوال أي في وفاة الإمام الصادق (ع) يعني أنه أخّرَ مراسيم العزاء 13 يوماً، بينما هو في الترتيب الطبيعي هم أربعة مراجع كانوا في قمّ أو خمسة مراجع فماذا يحدث؟ يفترض إقامة مراسم العزاء في الخامس أو السادس عشر أو الرابع عشر، لكن الإمام اختار اليوم الخامس والعشرين لإقامة مراسم العزاء على السيد البروجردي رحمة الله عليه.



ـ كذلك نجد أن الإمام الراحل (ق.س ) ارتفعت روحه الطاهرة في التاسع والعشرين من شوال أي في شهر وفاة الإمام الصادق صلوات الله وسلامه عليه، وذلك بعد حضور عزاء الإمام الصادق صلوات الله وسلامه عليه.



إذن هناك ثمّة علاقة وعلاقة بين الإمامين علاقة المتحدث عن مستقبل الأمة ببركات وجود الإمام رضوان الله عليه، وعلاقة المستفيد والتلميذ والابن البارّ لهذا الشخص المحقق لحُلُم الأنبياء، هذه حقيقة العلاقة بينهما صلوات الله وسلامه عليهما.



فالإمام رحمة الله عليه واقعاً كان كما تحدث الإمام الصادق صلوات الله وسلامه عليه عن أهل قُمّ لأن الإمام دراسته ونشأته كانت في قُمّ، وعادة كثير من علمائنا يهاجرون إلى النجف بمجرد أن يُصبح الواحد منهم صاحب فضيلة فإنه يهاجر إلى هناك، لذلك المراجع المعاصرون للإمام لا تجد منهم مرجعاً إلا وهاجر للدرس في النجف الأشرف، إلا الإمام رضوان الله عليه، الإمام هُجِّر إلى النجف الأشرف ولم يُهاجرْ وهُجِّر مرجعاً غير مستفيد من غيره، وإنما مُفيدٌ لغيره، وهذا هو الفرق حينئذٍ أي أن الإمام رضوان الله عليه منذ نعومة أظفاره عاش في قمّ المقدسة، منذ أن هاجر الشيخ الحائري رضوان الله عليه إلى قُمّ المقدسة وفي ذلك الوقت كان عمر الإمام تسعة عشر عاماً أو في العشرين من العُمُر، وبقي في قمّ لم يهاجر إلى النجف الأشرف ولم يَرَ النجف الأشرف إلا في عام 1351هـ حينما سافر حينما سافر لزيارة العتبات العالية، لزيارة النجف وكربلاء، ومن ثم الارتحال إلى الديار المقدسة إلى الحرم المكي حيث الحجّ، ففي تلك السنة خرج إلى النجف ومن ثم توجّه إلى مكة وفي الرجوع عرج على بعض البلدان، أما غير ذلك لم يُهاجر الإمام رضوان الله عليه، ولم يدرس في غير قُمّ المقدسة، نعم في السنة الأولى خرج إلى آراك للحضور في حوزة آراك باعتبار وجود الشيخ الحائري كان في آراك بعد ذلك بسنة، إلى أن انتقل الشيخ الحائري في عام 1340هـ، انتقل إلى قم المقدسة وانتقل الإمام معه، وبقي إلى أن تمّ تهجيره ولم يُهاجر وهذه ميزة للإمام رضوان الله عليه.


عدل سابقا من قبل خادم الحسين في الأربعاء فبراير 04, 2009 9:47 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الحسين
مدير
مدير



عدد الرسائل : 211
اوسمة : السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ 1187177599
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ   السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ Emptyالأربعاء فبراير 04, 2009 9:38 am

والختام كرامة لطيفة







أذكر فقط كرامة لطيفة وبها أختم، ينقل أحد علماء مشهد للسيد الكوثري، يقول: كنت في طهران وكان أحد علماء مشهد موجوداً وكان هذا الحدث قبل انتصار الثورة، يقول ناقلاً الحدث عن صديق له جاء للتوّ من العراق آنذاك يقول: قلتُ للإمام: سيدنا أنت تتحدث عن أمور كبيرة، أنت تتكلم عن إسقاط الشاه وتريد أن تخرجه من البلاد وهو يعتبر مالكاً للبلاد كلها، ونحن المؤجّر الذي يؤجر بيتاً لنا لا نستطيع أن نُخرجه، هذا حالنا في وقت أنت تتحدث عن إسقاط الشاه، فأسكتني الإمام وقال لي: ( الذي وعدني لا يمكن أن يَكْذُبَني ).



يقول هكذا علمت بأن هذا ناتج عن أمر ولكنه من الإمام الحجة صلوات الله وسلامه عليه، إي إنه إخبار من الإمام صلوات الله وسلامه عليه، نسأل من الله عز وجل أن يوفق الجميع لما يُحبّ ويرضى، وصلى الله على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خاتم سليمان
مشرف عام
مشرف عام
خاتم سليمان


عدد الرسائل : 112
العمر : 34
الموقع : أهل البيت
اوسمة : السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ Ebda4e_20
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ   السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ Emptyالجمعة فبراير 06, 2009 1:52 am

أحسنت أخي الكريم

وبارك الله فيك

موضوووع مميز

إنشاءالله في ميزان حسناتك

ننتظر جديدكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيد الموسوي: الإمام الخميني ‏(رض)‏ مَلَكَ الدُّنيا وما مَلَكَتْهُ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة الإمام الخميني ( قدس سره ) إلى الشهيد السيد محمد باقر الحكيم (قدس سره)
» الإمام القائد الخامنئي(دام ظله) بلسان الإمام الخميني(قدس سره)
» من أقوال الإمام الخميني (قدس سره )
» الإمام الخميني (رثاء)
» وصية الإمام الخميني قدس سره للشباب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت (عليهم السلام) :: الإسلاميات :: الحوار الإسلامي-
انتقل الى: