سـ البتول ـر مشرف عام
عدد الرسائل : 279 اوسمة : تاريخ التسجيل : 25/05/2008
| موضوع: تغيير المسعى وكلام الفقهاء فيه. الثلاثاء يونيو 10, 2008 12:42 pm | |
|
تغيير المسعى وكلام الفقهاء فيه
لقد كثرت الاسئلة والكلمات حول تغييرالمسعى مما دفع البعض من المؤمنين المتابعين لهذا الأمر أن يوجهوا اسئلتهم الى بعض المراجع فكانت اجوبتهم مايلي:
السلام عليكم السؤال : بدأت الحكومة السعودية مؤخراً بتوسعة المسعى بين الصفا والمروة ، حيث ستقوم باستحداث قسم جديد والابقاء على القديم، وذلك بأن يكون القسم الجديد يبدأ بحسب الفرض من الصفا إلى المروة ، وأما القسم القديم فيكون كله خاصاً للمسار من المروة إلى الصفا ، وهنا عدة أسئلة :
1- لو قامت السلطات المختصة بمنع الحجاج والمعتمرين من السعي في القسم الجديد والقديم ، وحولت ذلك إلى الطابق العلوي ، فهل يجزي السعي في الفرض المزبور من الطابق العلوي لأجل الضرورة وعدم إمكانية النزول من الدرج إلى الصفا والمروة ثم الصعود إلى الطابق العلوي مرة أخرى وهكذا ؟
2- وما هو الحل بالنسبة للذين لا يستطيعون السعي إلا بالعربة بحيث لو منعوا من سعيهم في الطابق الأرضي وسمح فقط للمشاة ؟
3- وإذا كان جوابكم بعدم جواز السعي في الطابق العلوي حتى في الفرض المزبور فما هو حكم من أحرم ظناً منه أنه سيمكنه من السعي في الطابق الأرضي ثم تبين انه لا يمكنه ذلك وكانت فتواكم بعدم اجزاء السعي من الطابق العلوي ؟
4- هل يجب على الحاج أو المعتمر في حال الانتهاء من ترتيب المحل الجديد أن يسعى ابتداءً من الارتفاع الذي سيكون في القسم الجديد بدون أن يبدأ من القسم القديم حيث ينوي من الارتفاع الجديد ويبدأ سعيه ، وهكذا بالنسبة للمروة فإنه هل يجب عليه في حال الإنتهاء في الشوط السابع أن يعطف عنانه إلى القسم القديم من المروة لينتهي عنده أم يكتفي بالإنتهاء عند القسم الجديد ؟ علماً بأن هذا السؤال مبني على أن الجبلين لا امتداد لهما إلى القسم الجديد ، وإلا فالمسألة لا تحتاج إلى استفتاء ؟
5- هل أن لجبلي الصفا والمروة امتداد يشمل المسعى الجديد بحسب الروايات أم أنه ليس لهما امتداد ؟ وما هو مدى صحة ما يقال عن أن جبلي الصفا والمروة كان لهما امتداد أوسع مما هما عليه حالياً بحيث يصل إلى جبل أبي قبيس ؟ نرجوا الإجابة التفصيلية في كل الأسئلة ، ودمتم .
جواب آية الله العظمى السيد علي السيستاني(حفظه الله)
اذالم ي?ن للجبلين امتداد الی الممرّ الجديد ولم ي?ن السعي من الصفا الی المروة باجتياز الممرّ الحالي للمنع من ذلك فليبدأ الناسك سعيه من الصفا ثم يتجه يميناً الی الممر الجديد ويجتازه الی نهايته ثم يتجه يساراً الی المروة فيعدّ ذلك شوطه الذي يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة ـ ولا يضره عدم ?ون سعيه في الوادي بين الجبلين ولا عدم استقبال المروة عند التوجه اليها للمنع من ذلك ـ ثم يأتي بالشوط الثاني من المروة الی الصفا باجتياز الممرّ الحالي وه?ذا ي?مل بقية اشواط سعيه ويجزيه ان شاء الله تعالی. جواب آية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض(حفظه الله)
بسمه تعالى
1_نعم،يجزي السعي من الطابق العلوي اختيارا حتى مع التمكن من السعي في الطابق الأرضي.
2_سعى في الطابق العلوي ،ومع المنع منه أيضا يستنيب.
3_ جوابنا كفاية السعي من الطابق العلوي.
4_المحل الجديد والقديم كلاهما بين الجبلين ،لأن جبل المروة ممتد وجبل الصفا قد قص وامتداده واضح أيضا.
5_نعم لهما امتداد ..يشمل المحل الجديد أيضا.
محمد اسحاق الفياض
27جمادىالأولى1428هجري
وهذان سؤالان وجها الى سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني(حفظه الله)
تعالى
س1: ذهب البعض من المؤمنين للعمرة فلما طافوا تفاجئوا بالمنع من السعي في الطابق الارضي بسبب العمل بالتوسعة المقامة وأجبروهم على السعي من الطابق الثاني علماً بأن مشروع التوسعة سوف يطول أكثر من مدة بقائهم في مكة فهل يتحللوا بذلك أم لا؟ وماذا عليهم أن يصنعوا لاجل التحلل من الاحرام؟
س2: الحكومة السعودية تسعى لتوسعة المسعى ليكون الذهاب من الصفا إلى المرأة خارج المسار الموجود والرجوع في المسار القديم بعد أن وحّدت المسارين القديمين ليكونا مساراً واحداً للرجوع من المروة إلى الصفا فكيف يكون السعي حينها سواءً في الحج أم العمرة؟ودمتم مؤيدين بعين .
فكان جوابه:
1- لا يتحللون بذلك وعليهم ان ينتظروا فتح المسعى فانكان ذلك حرجيا جاز لهم التحلل بذبح هدي مع التقصير على الاحوط.
2- يقصد السعي على الصفا متوجها الى المروة ثم يذهب الى المسعى الجديد ليكمل سعيه نحو المروة اذا لم يسمح بالذهاب الى المروة بنفس التوجه الاول.
وقد وجها أيضا الى سماحة آية الله العظمى السيد القائد(حفظه الله)
فكان جوابه:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ج:يتحللون بذلك ولاشيء عليهم.
ج: سوف يعلن عن الحكم الشرعي حينها.
| |
|