منتديات اهل البيت (عليهم السلام)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اهل البيت
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 سؤال وجواب فقهي - متجدد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سـ البتول ـر
مشرف عام
مشرف عام
سـ البتول ـر


عدد الرسائل : 279
اوسمة : سؤال وجواب فقهي - متجدد D9d43b10
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

سؤال وجواب فقهي - متجدد Empty
مُساهمةموضوع: سؤال وجواب فقهي - متجدد   سؤال وجواب فقهي - متجدد Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2009 9:05 pm

سؤال وجواب فقهي - متجدد 1227295071

السؤال : إذا نوى شخص نية قلبية بأن قال : لو تحقق كذا لفعلت كذا، من دون أن يتلفظ بصيغة النذر.. فهل في هذه الحالة يعتبر نذراً صحيحاً ويجب قضاءه أم لا ؟!!
الجواب : لا يعتبر نذراً.

السؤال : هل تجب السورة في النوافل ؟!!
الجواب : لا يجب وإن كان أولى.. نعم النوافل التي تستحب بالسور المعينة، يعتبر في كونها تلك النافلة، قراءة تلك السورة.

السؤال : كثير منا يستخدم العطور ومعظم ما هو متوفر في الأسواق من إنتاج الدول الغربية ونحن لا نعرف محتوياتها وهل يدخل فيها الكحول أم لا, هل يجوز استخدام عطور تدخل الكحول في تركيبها ؟!!.. وكذلك الحال بالنسبة للأدوية والمراهم, هل علينا أن نتحرى من تركيبتها قبل استخدامها ؟!!
الجواب : لا مانع من استخدامها وإن اشتملت على الكحول فهو طاهر.

السؤال : ما هي السورة القرآنية التي لا يمكن قراءتها في الصلاة الواجبة إلا أزواجاً، ولا يمكن قراءتها وحدها ؟!!

الجواب : الضحى مع الانشراح، والفيل مع قريش.

السؤال : نحن جيران مزرعة، وأشجار هذه المزرعة كبيرة بحيث تتدلى أغصانها إلى داخل منزلنا.. فهل يجوز لنا الأكل من ثمار هذه الأغصان، أو يجب علينا الاستئذان من صاحب المزرعة ؟!!
الجواب : لا يجوز إلا مع العلم برضاه.

السؤال : توجد مراحيض عامة في مناطق العمل والأسواق والأماكن العامة، وأغلب هذه المراحيض متجهة باتجاه القبلة. فهل يجوز استخدامها في هذه الحالة عند الضرورة ؟!!
الجواب : لا يجوز إلا مع عدم إمكان الانحراف عن القبلة حال التخلي فيها.

السؤال : امرأة تشكو من الروماتيزم في الركبة، ولا تستطيع وضع الركبة على الأرض في حال السجود.. وقد أجرت عملية الدسك في الظهر، ولا تستطيع الوقوف لفترة طويلة.. فكيف تقيم صلاتها اليومية ؟!!.. وهل يجوز لها الصلاة من جلوس على الكرسي، ووضع مجموعة من المساند أمامها والسجود بالإيماء ؟!!.. أم توجد هناك طريقة أخرى لإقامة الصلاة ؟!!

الجواب : إذا كان القيام حرجياً بالنسبة إليها.. جاز لها الصلاة جالسة على الكرسي، وتضع أمامها طاولة تسجد عليها، وتراعي وضع كفيها على المسجد أيضاً.

السؤال : هل يجوز لأخت الزوجة أن تكشف عن شعرها أمام زوج أختها باعتباره من المحارم ؟!!

الجواب : لا وليس هو من المحارم وإنما يُحرم الزواج معه ما دامت أختها زوجته.

السؤال : هل يجوز الصلاة على الخشب ؟!!
الجواب : نعم يجوز.

السؤال : هل يجب أخذ إذن الحاكم الشرعي في صرف رد المظالم على الفقراء ؟!!.. وهل تعطون إذناً بذلك للمؤمنين ؟!!
الجواب : الأحوط وجوباً الاستئذان، ولم يصدر من سماحته إذن عام.

السؤال : ما معنى أن الطبقة العليا تحجب السفلى في الإرث ؟!!
الجواب : معناه أن الأخوة يمنعون أولاد الإخوة، فلا يرث ابن الأخ مع وجود أخ للميت، إلا إذا لم يزاحمه كما إذا ترك أحد الأم وابن أخ لأم وأخاً لأب، والأولاد يمنعون أولاد الأولاد وهكذا.

السؤال : بعض النساء يتركن الصلاة وربما الصيام، عندما يشعرّن بأعراض دورتهن من الآلام دون ظهور الدم، ويكون ذلك عادة يوماً واحداً قبل ظهورها.. فما حكم ذلك اليوم ؟!!
الجواب : لا يجوز لهن ترك العبادة قبل نزول الدم.

السؤال : ما هي صيغة نية الصلاة الواجبة في وقتها، وصيغة نية الصلاة الواجبة في غير وقتها ( صلاة القضاء )، والصلوات الفائتة على الإنسان ويريد أدائها ؟!!
الجواب : لا يجب في النية التلفظ بشيء، فمجرد أن يكون الداعي له هو الصلاة المذكورة قربة إلى الله يكفي.

السؤال : العام الماضي هو العام الأول لي، وأنا أقوم بالتخميس، فقط قمت بتخميس الباقي من الراتب، والذي مر عليه سنة كاملة في اليوم المحدد له.. فهل التخميس صحيح ؟!!.. وهل تخمس الأدوات المستهلكة أيضاً كالأرز، والدهن، أدوات التنظيف وغيرها ؟!!

الجواب : الباقي من المواد الاستهلاكية كالأرز والدهن ووسائل التنظيف ونحوها يجب فيها الخمس بقيمتها الحالية.

السؤال : ما هو رأيكم في كتابة الآيات القرآنية والأسماء المباركة للنبي والأئمة عليهم أفضل الصلاة والسلام في الجرائد والمجلات مع العلم إنها يتصرف بها بنحو غير مناسب ؟!!
الجواب : لا مانع من الكتابة في حد ذاتها وعلى الناس رعاية هذا الجانب حين أرادة التصرف كذلك بالجريدة.

السؤال : هل يجوز ضرب الطلاب للتأديب ( عند الاضطرار ) من دون أخذ أذن الولي ؟!!

الجواب : لا يجوز.

السؤال : إذا كان الشخص لا يعلم هل أتى بالتشهد الأوسط وهو في الركعة الثالثة وقام بالتسبيحات، ماذا يعمل ؟!!

الجواب : لا يعتني بشكه.

السؤال : إذا كان الشخص في الركعة الثالثة أو الرابعة وذكر أنه نسي التشهد الأوسط ماذا يعمل ؟!!

الجواب : إذا كان ذلك بعد الدخول في ركوع الثالثة مضى ولا شيء عليه ويسجد سجدتي السهو بعد الصلاة وإذا كان قبله جلس وتشهد وأتم صلاته

السؤال : هل يجوز لمن أراد أن يقلد أن ينظر في أحكام عدد من العلماء ثم يختار ما يتناسب مع أمور حياته ؟!!
الجواب : لا يجوز، بل يجب تقليد الأعلم.

السؤال : شخص يدفع كيلواً من الذهب للصائغ ليستفيد منه في الصياغة, ويبيع ما يصوغه, وبعد سنة يرجع الذهب إلى مالكه ويدفع له كل شهر مقداراً من المال يسمونه أُجرة, فهل من تخريج له ؟!!
الجواب : هذه المعاملة تسمى بإيجار الذهب, وهي فاسدة شرعاً.

السؤال : هل ترون طهارة الكتابي ؟!!
الجواب : لا يبعد القول بطهارة الكتابي وإن كان الاحتياط حسناً.

السؤال : إذا قال الفقيه : مشكل، وإن كان لا يخلو من قرب.. فهل يعني الاحتياط الوجوبي، أم أنه احتياط استحبابي، وكلمة لا يخلو من قرب فتوى ؟!!
الجواب : إذا لم يعقبه بما يدل على الاحتياط الوجوبي، فهو فتوى.

السؤال : سمعت أنّه يمكن للرجل أن يقرأ صيغة معينة مع بعض أقربائه، مثل ابنة الخالة أو ابنة العمّ، فيصبح مَحرماً لها. فهل يمكن قراءة تلك الصيغة مع زوجة الأخ ليكون مَحرماً لها كذلك ؟!!
الجواب : لا يصح ذلك. وليس هناك صيغة تفيد المَحرمية إلاّ عقد الزواج.

السؤال : إذا أرسل لنا شخص يسكن في الخارج مبلغاً من المال لشراء حاجيات له من هنا.. فهل يجوز أن نأخذ أرباحاً على تلك الحاجيات 20 -30 بالمائة دون إخباره بذلك ؟!!.. ثم ماذا لو كنا قد أشرنا له بذلك ؟!!.. وماذا لو طلب منا شراء أشياء ثم يرسل لنا المبلغ الذي نخبره ؟!!..

الجواب : لا يجوز إلا مع إخباره، أو صيرورته متعارفاً بحيث يظهر من كلامه عرفاً إذنه بذلك.

السؤال : كيف تكون صلة الرحم، ومن هو الرحم الذي تجب صلته، وهل يشمل الأقرباء البعيدين نسباً أو سبباً ؟!!

الجواب : تتحقق الصلة الواجبة بمساعدتهم عند الحاجة وعيادتهم إذا مرضوا وإجابة دعواتهم إذا دعوه، والرحم هو المشارك معه في الرحم ويعد من الأقرباء عرفاً ولا يشمل الأقرباء بالسبب.

السؤال : هل يجزي دفع الخبز في الكفارات للفقراء ؟‏‎!!
الجواب : نعم فالخبر طعام عرفاً، فيجوز دفعه في مصرف سائر الكفارات للفقراء، إلا في كفارة اليمين.. فالأحوط وجوباً كونها في الحنطة أو دقيقها.‏‎

السؤال : أجد أحياناً في نفسي رغبة في صلاة ركعتي الوحشة، وأهدي ثوابهما لكل من يتوفى من المؤمنين والمؤمنات في ذلك اليوم.. فهل أصليها على هذه النية، أم لابد من تعيين المتوفى ؟!!

الجواب : لا بأس بإتيانها بهذه النية رجاءً

السؤال : نجد في الوقت الحالي أطباء وطبيبات ذوي اختصاصات مختلفة.. فما هو حكم مراجعة غير المماثل ؟!!.. وما هو الحكم في صورة كون الطبيب أعلم من الطبيبة ؟!!
الجواب : لا تجوز مراجعة غير المماثل إذا استلزم النظر أو اللمس المحرمين، إلا في صورة كون المماثل أرفق بالمريض، أو أوثق في العلاج، إذا كان العلاج ضرورياً.

السؤال : صلاة الغفيلة يقرأ بعد الحمد : { وذا النون } إذا قرأ التوحيد بالخطأ ما العمل.. هل تبطل الصلاة ؟!!

الجواب : لا تبطل الصلاة، ولكنها لا تعتبر صلاة الغفيلة.

السؤال : في العادة العددية، هل يعتبر تساوى أيام الحيض خلال الشهرين بالدقة أو يكفي التساوي عرفاً ؟!!.. فلو رأت الدم في شهر ستة أيام ورأته في الشهر الثاني ستة أيام ونصف، وكذا لإبطال العادة رأت الدم ستة أيام وفي أشهر الثاني رأته ستة أيام ونصف فهل تبطل العادة بذلك ؟‏‎!!
الجواب : إذا كان الاختلاف بين الدمين يسيراً فلا يمنع في تحقق العادة.. وأما إذا لم يكن يسيراً كما إذا كان الاختلاف ربع يوم أو نصفه فهو يمنع من تحقق العادة.‏‎

السؤال : هل يجوز لمن عليه صلاة الاحتياط، أن يلتفت بعد السلام برأسه، قبل أن يؤدي الصلاة ؟!!

الجواب : لا ينحرف بوجهه عن القبلة.‏‎‏‎

السؤال : المأذونية التي تؤخذ عند الخمس.. ما المقصود بها ؟!!.. ولماذا المبلغ الذي يؤخذ ؟!!
الجواب : باعتبار أن صرف سهم الإمام في موارده، لابد أن يكون بإذن الحاكم الشرعي.. فلذا يستأذن في ذلك، ولا تختلف كمية المبلغ في ذلك.

السؤال : شخص يضع أمواله وديعة في البنوك، ويعطى فائدة سنوية.. فهل يجوز أخذ الفائدة في الحكومات غير الشرعية، إذا كانت البنوك حكومية أو أهلية أو مشتركة بينهما ؟!!
الجواب : يقبضها بعنوان مجهول المالك، ثم يتملك نصفها، ويتصدق بنصف الزيادة الباقي على الفقراء المتدينين.. ولا يجوز له أخذ الفائدة من البنوك الأهلية، إذا كان قد أودع فيها بشرط الزيادة.. نعم إذا كان واثقاً من رضى أصحاب البنك بتصرفه فيها، حتى على تقدير علمهم بفساد الشرط، وعدم استحقاقه للزيادة شرعاً، أو كان إيداعه لا بشرط الزيادة.. وكذا إذا كان البنك يتم تمويله من غير محترمي المال من الكفار؛ فإنه يجوز أخذ الربا منهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الحسين
مدير
مدير



عدد الرسائل : 211
اوسمة : سؤال وجواب فقهي - متجدد 1187177599
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

سؤال وجواب فقهي - متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فقهي - متجدد   سؤال وجواب فقهي - متجدد Emptyالسبت يونيو 13, 2009 6:33 am

السلام عليكم
لاحرمت من رحمة الله الواسعة
شكراً على هذه المسائل الدينيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سـ البتول ـر
مشرف عام
مشرف عام
سـ البتول ـر


عدد الرسائل : 279
اوسمة : سؤال وجواب فقهي - متجدد D9d43b10
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

سؤال وجواب فقهي - متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فقهي - متجدد   سؤال وجواب فقهي - متجدد Emptyالسبت يونيو 13, 2009 9:42 pm

بسمه تعالى

وكذلك أنت لا حُرمت من رحمة الله ورضاه
ورضا سيدي صاحب الأمر (عج) المقدس


سؤال وجواب فقهي - متجدد Ee2

ودمت برعاية المولى ولطف الباري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد الرسائل : 92
العمر : 28
الموقع : أهل البيت
اوسمة : سؤال وجواب فقهي - متجدد Wesaam10
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

سؤال وجواب فقهي - متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فقهي - متجدد   سؤال وجواب فقهي - متجدد Emptyالإثنين يوليو 27, 2009 3:12 pm

مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سـ البتول ـر
مشرف عام
مشرف عام
سـ البتول ـر


عدد الرسائل : 279
اوسمة : سؤال وجواب فقهي - متجدد D9d43b10
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

سؤال وجواب فقهي - متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب فقهي - متجدد   سؤال وجواب فقهي - متجدد Emptyالأربعاء يوليو 29, 2009 12:01 am

بسمه تعالى
العزيزة فاطمة

سؤال وجواب فقهي - متجدد 50

دمتي برعاية المولى ولطف الباري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال وجواب فقهي - متجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حملة الوظائف.مسح كامل لكل الوظائف بالمنطقة متجدد...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت (عليهم السلام) :: الإسلاميات :: الإستفتاءات الشرعية-
انتقل الى: