خادم الحسين مدير
عدد الرسائل : 211 اوسمة : تاريخ التسجيل : 29/04/2008
| موضوع: تابع الموضوع فروع الدين الإثنين نوفمبر 24, 2008 9:56 am | |
| شككت يوما في الصلاة وتريد ان تسجد سجود السهو |
سجود السهو سجدتان متواليتان وتجب فيه نية القربة ولا يجب فيه التكبير. والاحوط وضع الجهة على ما يصح السجود عليه والاحوط الاولى وضع سائر المساجد ايضا ومراعاة ما يعتبر في الصلاة من شروط والاحوط الاولى ان يقول في سجوده (بسم الله وبالله السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته) ويجب فيه التشهد بعد رفع الرأس من السجدة الثانية ثم التسليم. والاحوط لزوما اختيار التشهد المتعارف دون الطويل. ويجب سجود السهو للكلام سهوا وللسلام في غير محله على الاحوط فيهما وللشك بين الاربع والخمس ركعات او ما بحكمه ولنسيان التشهد وكذا يجب فيما اذا علم اجمالا بعد الصلاة انه زاد فيها او نقص مع كون صلاته محكومة بالصحة فانه يسجد على الاحوط. والاحوط الاولى السجود لنسيان السجدة الواحدة وللقيام في موضع الجلوس او الجلوس في موضع القيام سهوا. بل الاولى لكل زيادة او نقيصة | | هل تعرف متى تقصر في الصلاة |
يقصر المرء في صلاته اذا سافر وقطع المسافة الشرعية وهي اربعة واربعون كيلو مترا ذهابا وايابا اي (22 كم) ذهابا و(22 كم) ايابا من اخر حدود مدينته ولم ينو الاقامة عشرة ايام في المدينة المسافر اليها. فعندئذ يقصر في الصلاة الرباعية فقط (الظهر والعصر والعشاء) فيصليها ركعتان فقط بدلا من اربع (مثل صلاة الصبح) | | هل تعرف متى تكون كثير السفر |
يكون الشخص كثير السفر اذا كان يسافر في الاسبوع ثلاثة ايام او اكثر فانه يتم صلاته ويصوم سواء في الطريق او في المدينة | | هناك بعض القطرات تشبه المني تخرج منك |
السوائل التي تخرج من ذكر الرجل والتي تشبه المني كلها طاهرة ولا تنقض الوضوء ماعدا المني فهو نجس وينقض الوضوء. وعلامات المني ثلاث: يخرج بدفق وشهوة ويعقبه فتور الجسد (تعب او استرخاء). فاذا حدثت هذه العلامات الثلاث (طبعا في الرجل السليم) فالسائل الخارج يكون منيا | |
لم يبق شيء على انتهاء وقت الصلاة ولا مجال للوضوء |
اذا صادفتك مثل هذه الحالة كما لو استيقظت قبل طلوع الشمس ولا مجال للوضوء فانك في هذه الحالة تتيمم بدلا عن الوضوء وتصلي. وايضا الحكم نفسه اذا كان عليك غسل واجب | | هل تعلم ان هناك صلاة عند الكسوف او الخسوف او الزلزال |
عند حدوث الكسوف او الخسوف (ولو جزئيا) والزلزلة على الاحوط وجوبا تجب صلاة الايات على كل مكلف عدا الحائض والنفساء. وهي مستحبة عند كل مخوّف سماوي وارضي (اذا كان الخوف لغالب الناس). ووقت الصلاة من بدأ الانكساف الى تمام الجلاء (انتهائه). وهي ركعتان في كل واحدة خمسة ركوعات. ولها عدة صور ابسطها: ان تقرأ في الركعة الاولى الفاتحة ثم بعضا من اي سورة اخرى (طبعا من بداية السورة مع البسملة) على شرط ان لا يكون اقل من آية (اذا لم تكن جملة تامة على الاحوط. ولا تعتبر البسملة آية) (مثلا بعد الفاتحة والبسملة يقرأ انا انزلناه في ليلة القدر) ثم يركع ثم يقوم ويكمل بعضا من السورة من حيث قطعها (لا يعيد الفاتحة ولا يقرأ البسملة) (اي يقرأ وما ادراك ما ليلة القدر) ثم يركع وهكذا الى القيام الخامس فيجب هنا ان يكمل السورة الى الاخير (..سلام هي حتى مطلع الفجر). ثم يركع ويسجد ثم يقوم ويفعل كما فعل في الركعة الاولى ولكن مع سورة اخرى (بعد الفاتحة والبسملة يقرأ قل يا ايها الكافرون) وفي القيام الخامس بعد ان ينهي السورة يؤدي القنوت ثم يركع ويسجد ويتشهد ويسلم ويتم الصلاة. وتجب الصلاة فقط في مكان حدوث الاية. فلو كان البلد كبيرا جدا بحيث لا يحصل الاحساس بالاية في طرف منه عند وقوعها في الطرف الاخر فتجب الصلاة على من في طرف الاية | |
| |
|